دليل المستخدم
الدليل السريع الخاص بأعضاء هيئة التدريس
يتكون هذا الدليل من مجموعة من التبويبات، يحتوي كل تبويب على مجموعة من الإرشادات التي توضح كيفية التعامل مع القالب بالإضافة إلى آلية إضافة المحتوى العلمي وتنظيمه على نظام التعلم الالكتروني.
نظرًا لأهمية تحقيق التوجيه الأمثل والتطبيق الفعّال لمبادئ التعلم الإلكتروني وضمان الجودة التعليمية في جامعتنا، نود التأكيد على ضرورة الاطلاع المستمر على الوثائق والأسس والتعليمات التي تم اعتمادها داخل الجامعة والالتزام بتوجيهاتها وتطبيقها في أنشطتكم الأكاديمية لضمان تحقيق أهداف التعليم والتعلم بأعلى معايير الجودة والتميز.
- تعليمات التعلم الإلكتروني لجامعة عمان العربيةللاطلاع على التعليمات والإرشادات المتعلقة بالتعلم الإلكتروني في جامعة عمان العربية، يُرجى الضغط هنا.
- دليل المدرس لإنشاء المحتوى غير المتزامن للمساقاتنظام الامتحانات الالكتروني
- الأسس والأنظمة والتعليمات لإدماج التعلم الإلكتروني من هيئة اعتماد مؤسسات التعليم العاليللاطلاع على الأسس والأنظمة والتعليمات الخاصة بإدماج التعلم الإلكتروني التي تصدرها هيئة اعتماد مؤسسات التعليم العالي وضمان جودتها، يُرجى الضغط هنا.
- قرارات مجلس العمداء المتعلقة بإدماج التعلم الإلكترونيللاطلاع على قرارات مجلس العمداء المتعلقة بإدماج التعلم الإلكتروني، يُرجى الضغط هنا.
- المهام والواجبات الخاصة بضبط عملية التعليم والتعلمﺗﻌﻠﻴﻤﺎت إﻋﻄﺎء ﻣﺤﺎﺿﺮات ﻣﺘﺰاﻣﻨﺔ ﻋﻦ ﺑﻌﺪ ,ﺎﻟﻔﻴﺪﻳﻮﻫﺎت اﻟﻤﺴﺠﻠﺔ اﻟﺨﺎﺻﺔ ﺑﺎﻟﻤﺤﺘﻮى ﻏﻴﺮ اﻟﻤﺘﺰاﻣﻦ ,اﻟﻤﻬﺎم واﻟﻮاﺟﺒﺎت واﻟﻮﻇﺎﺋﻒ اﻟﺘﻲ ﺗﺪﺧﻞ ﻓﻲ ﺗﻘﻴﻴﻢ اﻟﻄﺎﻟﺐ.
أولاً: ضرورة الاطلاع على جميع صفحات هذا الكتاب قبل البدء بالإضافة والتعديل على محتويات المساق.
ثانياً: ضرورة حضور الفيديوهات والأدلة الإرشادية التي يوفرها مركز التعلم الإلكتروني والموجودة على موقع الجامعة الإلكتروني (اضغط هنا).
ثالثاً: التقيد بإضافة خطة المساق المحدّثة والمعتمدة من الكلية إلى الملف الخاص بـ “خطة المساق”.
رابعاً: الاستعانة بالأدوات التي يتيحها مركز التعلم الإلكتروني والموجودة تحت مسمى “Accessibility“ ضمن نظام التعلم الإلكتروني لخدمة الطلاب من ذوي الاحتياجات الخاصة.
خامساً: ضرورة إنشاء Course Group باستخدام نظام التعلم الإلكتروني ليكون وسيلة التواصل بين المدرس والطالب ويكون البديل الرسمي المعتمد لمجموعات الـ Whatsapp (اضغط هنا).
سادساً: ضرورة تعبئة الاستبانات الإلكترونية المخصصة لأعضاء الهيئة التدريسية وتوجيه الطلاب لتعبئتة الاستبانات المخصصة للطلاب بالوقت المحدد وذلك للحصول على التغذية الراجعة لغايات التحسين والتطوير والموجودة ضمن الاسبوع الثالث عشر داخل القالب تحت عنوان:
1. استبانة رضا أعضاء الهيئة التدريسية عن التعلم الإلكتروني(خاصة بعضو الهيئة التدريسية).
2. استبانة تقييم رضا الطلبة عن التعلم الإلكتروني (خاصة بالطلبة، يتم اظهارها في بداية الاسبوع الثالث عشر)
سابعاً: ضرورة الالتزام بالمنصة المخصصة لعقد المحاضرات المتزامنة “عن بعد” (Microsoft Teams) من خلال نظام التعلم الإلكتروني فقط ولإنشاء محاضرة عن بعد باستخدام منصة MS Teams يرجى زيارة الدليل الخاص بمايكروسوفت تيمز بالضغط هنا.
ثامنا: ضرورة الالتزام باضافة رابط المحاضرات المسجلة ليتمكن رئيس القسم من متابعة سير العملية التعليمية. (يمكن زيارة الدليل الخاص بانشاء الرابط بالضغط هنا)
تاسعاً: ضرورة الالتزام باضافة عنوان المحاضرة عند بداية كل اسبوع كما هو موجود بمحتوى خطة المساق.
عاشراً: يجب الالتزام بمكونات المحتوى غير المتزامن كما جاء في قرارات مجلس العمداء واتباع ما جاء في “المادة 11” من تعليمات التعلم الإلكتروني الخاصة بجامعة عمان العربية، وإضافته داخل الاسابيع الموجودة داخل هذا القالب.
ولاضافة فيديو وعمل مونتاج وتحرير له ورفعه على المساق يرجى متابعة الدليل من خلال الضغط هنا
احدى عشر: يجب التقيد بالإجراءات والنماذج الخاصة بمركز التعلم الإلكتروني والمعتمدة لغايات إدارة وإنشاء المحتوى التعليمي الإلكتروني.
اثنى عشر: ضرورة رفع “CAR file + ملف المساق الإلكتروني” باخر اسبوع داخل القالب وتحديثه بشكل مستمر حتى نهاية الفصل للتأكد من تحقيق مخرجات التعلم، والتأكد من إبقاؤه مخفي عن الطلاب.
ثلاثة عشر: ضرورة تحميل تطبيق Moodle على الهواتف النقالة وتوجيه الطلاب لتحميله أيضاً وذلك للاستفادة من الخصائص والمميزات التي يوفرها التطبيق، وللاطلاع على الفيديو الإرشادي الخاص بـ “استخدام التطبيق الخاص بنظام التعلم الإلكتروني”اضغط هنا
أربعة عشر: يمكن الرجوع الى انظمة الفصول السابقةمن خلال الضغط هنا